السلام عليكم اخي \ اختي لمسات....و السموحة تراه المعرف ما يبين الجنس....
اولا اهلا و سهلا بك بيننا...و ثانيا السموحه عالتأخير....
ما شاء الله عليك اسئلة خطيرة عن الطيران لا يكون انت بعد فهالمجال؟
عالعموم بحاول ان شاء الله اجاوب على الاسئلة بأدق ما اقدر فإن اصبت فمن الله و إن اخطأت فمن نفسي و من الشيطان....
- اقتباس :
- وشو تعني كلمة stabilizers وشو هى انواعها وشو وظيفة كل نوع
هالكلمة تعني مثبت. و على حسب علمي هناك نوعين Vertical و Horizontal
المثبت العمودي يساعد في تثبيت الطائرة في المحور الطولي او حول المحور العمودي لكي لا تتذبب الطائرة الى اليمين و الى اليسار طوليا....
اما المثبت الافقي فهو يثبت الطائرة في المحور العمودي او حول المحور الافقي.
- اقتباس :
- وشو الفرق بين وRudder و Aileron طبعا انا جصدي جيف يشتغلون ويين يقع كل واحد منهم
الفرق بين الردر و الايليرون هو انه الردر يتحكم في اتجاه انف الطائرة...يعني يمين او يسار و يقع في ذيل الطائرة.
اما الايليرون فيتحكم في دوران الطائرة حول المحور الطولي و يقع في طرف الاجنحة. لكن في معظم الطائرات يوجد ايضا ايليرون اخر يسمى بالـ speed aileron و يستخدم على السرعات العالية. الجدير بالذكر انه الايليرون يعمل بطريقة عكسية. يعني اذا الايليرون اليمين ارتفع, اليسار ينخفض و العكس صحيح.
- اقتباس :
- وشو هي الاعضاء اللى تتحكم بlift على سرعة بطيئة اثاء الاقلاع والهبوط؟
هذي الاعضاء تسمى بالـ lift augmentation devices و تتمثل في الـ flaps و الـ slats.
و الـ flaps هي عبارة عن امتدادات لعرض الجناح يستطيع الطيار ان يتحكم بها. و الفرق بين الـ flaps و الـ slats هو ان الـ flaps تكون في مؤخرة الجناح بينما الـ slats تكون في مقدمة الجناح.
- اقتباس :
- وشو هي الاعضاء الموجودة على اجنحة الطائرة بس تشتغل بطريقة معاكسة؟
مثل ما ذكرت سابقا....الـ ailerons
- اقتباس :
- اذا الطيار دجة فراسة وخفض elevator وشو راح tail يسوي؟
حلوه هذي اذا دقت فراسه....خخخخ
بس اذا خفض الـelevators بيرتفع ذيل الطائرة مما يؤدي الى انخفاض مقدمة الطائرة و انخفاض علو الطائرة.
- اقتباس :
- واذا الطيار وجة rudder الى اليمين وشو راح tail يسوي؟
اذا وجد الطيار الردر الى اليمين بيتحرك الذيل الى اليسار مما يؤدي الى دوران مقدمة الطائرة الى اليمين....
- اقتباس :
- وشو راح تكون حركة أو اتجاه الطيارة اذا elevator صارة Defalcation فوق والـ rudder هم بعد صارة Defalcation لليسار؟؟
في هذي الحاله بترتفع الطائرة بسبب حركة الـ elevator و في نفس الوقت بتكون مقدمة الطائرة متوجه الى اليسار بسبب الـ rudder
و لكن عادة لا يستخدم الـ rudder بروحه....اكثر شي مع الـ aileron عشان يوزن الطيار اللفة....يعني مثلا اذا يريد يلف يسار....يحرك الـ aileron اليمين الى تحت و اليسار الى فوق...و في نفس الوقت يرفع مقدمة الطائرة...و عشان يوزن الطائرة (يعني ما تكون في slip او skid) يحرك الـ rudder بالمقدار اللي هو يشوفه مناسب....
اتمنى اني اجبت على كل الاسئلة و عذرا مرة اخرى على التأخير...
و اذا فيه اي اسأله ثانية نحن حاضرين....
دمتم بود...